الأحد، 11 أغسطس 2024

نظرة اقتصادية تقشفية فى دورة الألعاب الأوليمبية بباريس 2024!

نظرة اقتصادية تقشفية فى دورة الألعاب الأوليمبية بباريس 2024!


كعادة أى منظومة فى مصر يشوبها الكثير من الجدل ويحوم حولها الكثير من التساؤلات ..أو قل الفساد!

كيف لهذا الشعب الذى يمر بأزمة اقتصادية طاحنة ولا أتكلم عن إقامة حفلات ومؤتمرات داخلية أو إنشاء واقامة ما تسمى بالرفاهيات الداخلية فى مصر دون ذكر اساميها والتى تكلف الدولة ملايين ومبالغ طائلة لا تعم بفائدة فى النهاية على الاقتصاد المصرى ..اللهم إلا التمثيل المشرف!

سيدى الرئيس.. السادة الوزراء .. السيد وزير الشباب والرياضة

كيف لبلد تعدادها 110 ميلون نسمة تقريباً واقتصاد تلك البلد يحتاج لفرض اساليب التقشف لكى يتعافى الاقتصاد ! فإذ بنا نسمع ونرى أن البعثة المصرية لأولمبياد باريس تكلفت حوالى  1.1 مليار جنيه والتى تساوى تقريبا 22 مليون دولار وماخفى كان أعظم من مصاريف اعداد وسفر ..الخ ونحن نعيش على قروض البنك الدولى ونعانى من ارتفاع اسعار السلع ونعانى من ازمات فى استيراد الكثير من المواد الهامة والسلع الاساسية وانقطاع فى الكهرباء..

فلو وزعت تلك النقود بعدالة على التعليم والصحة وتطوير البنية الاساسية  بدلاً من البعثة الهزيلة التى ذهبت لدورة الألعاب الأوليمبية بباريس ولم تحصد سوى التمثيل المشرف!

حصدت مصر 3 ميداليات فقط ذهبية وفضية وبرونزية فكمبلغ أنفق مقابل هذا العدد من الميداليات طبع المحصلة اقل من الصفر بكثير فكبلد تعانى من اقتصاد يحتاج إلى إصلاح يعتبر من السفه فى الانفاق حتى لو حصلت مصر على كل الميداليات فى كل الألعاب!

وأؤكد لك إن الدول الأولى في حصد الميداليات لو حكوماتها كانت فى هذا الموقف الاقتصادى الذى نحن فيه ، شعوبهم لن يفرحوا بتلك الميداليات  لمجرد فساد ترتيب أولوياتهم في الإنفاق، لايوجد مواطن في أمريكا أو استراليا سيكون سعيد بهذا فما بالك لو رجع بصفر ميداليات او 3 ميداليات!!

مرتبات مدربى الأندية المصرية ومنتخب مصر الأوليمبى!

أزيدكم من الشعر بيتاً "روجيرو ميكالى" مدرب منتخب مصر الأوليمبى الذى يدرب منتخب مصر الأوليمبى منذ عامين يتقاضى شهرياً 70 الف دولار مع معاونيه الأجانب كما صرح المسئولون وصرحت بذلك الصحف ..شهريا يتقاضى حوالى 3.5 مليون جنيه مصرياً!!
مرتب مدرب نادى الزمالك "جوزيه جوميز" 50 الف دولا شهريا أي حوالى 2 مليون جنيه شهرياً تقريبا.
ومرتب كولر مدرب النادى الأهلى حوالى 230 الف دولار صديقى العزيز شهرياً !!!
اعتقد كفانا سفه في الانفاق!
ألا يمكن أن نحسن اقتصادنا ومعيشتنا بتلك النفقات الباهظة على المدربين الأجانب!

"روجيرو ميكالى" مدرب منتخب مصر الأوليمبى

بعثات صغيرة ولكن!

ألم يمكن من الممكن أرسال بعثة صغيرة بتكلفة ضئيلة كتلك البعثات الصغيرة فبعثة كينيا في أولمبياد باريس 2024 واحدة من أصغر البعثات الرياضية، تقريبا أقل من ربع عدد البعثة المصرية، البعثة الكينية عادت ب 11 ميدالية، 4 ذهبية، 2 فضية، 5 برونزية!

وجزيرة دومينيكا بعثتها الرياضية مكونة من أربع أفراد  في أولمبياد باريس 2024 بواقع 2 في السباحة و2 في ألعاب القوى حصلت على ذهبية حيث حققت ثيا لافوند أول ميدالية أولمبية في تاريخ دومينيكا بالتفوق في منافسات الوثب الثلاثي سيدات بأولمبياد باريس 2024.

لايمكن للإنسان أبدا أن يفعل كل شيء في أن واحد فان حدث سيكون إرهاق كبير وتشتت والنتيجة في الأخير صفر!
فعندما تتضارب الأهداف فيجب على الدولة ومؤسساتها أن تقرر ما يجب فعله أولاً ويجب انتقاء واختيار مصلحة الوطن والمواطن وأن نتجه إلى حيث نبدأ!

هناك تعليقان (2):

  1. الرياضة و المشاركات الدولية عبء اقتصادي لم يحسنوا إدارته. و ظهر التناقض أو الفساد في هذا الموسم بوضوح. و احسنت المقارنة مع بعثة كينيا فعلا.

    ردحذف

مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ ..ق18