الأربعاء، 14 أبريل، 2010

-أسرع عضلة فى الكائنات الحية.

من المعروف أن أسرع عضلة فى جسم الإنسان هى العضلة المسئولة عن إغلاق العين والتى تسمى العضلة المستديرة الجفنية (orbicularis oculi muscle) والتى تتحرك بسرعة جزء من المائة من الثانية وذلك حكمة من الخالق العظيم لإغلاق العين عند وجود أى جسم غريب يقترب منها بسرعة فهى تحتوى على كمية كبيرة من الالياف العضلية من النوع الثانى (typeII) وبالأخص النوع IIx (ويعرف أيضا بالنوع IId) والذى يقل فيه كثافة الميتوكوندريا والميوجلوبين وهى بالتالى سريعة الأكسدة وسريعة فى الحركة.

ولكن هناك عضلة أسرع بكثير من العضلة المستديرة الجفنية وهى العضلة الموجودة فى لسان السلمندر من النوع(Bolitoglossa dofleini)الموجود فى أمريكا الوسطى والتى تعتبر أسرع عضلة فى الكائنات الحية لسرعتها الرهيبة فى إقتناص فرائسها .
 حيث وجد الباحثون فى جامعة جنوب فلوريدا أن حيوان السلمندر من نوع Bolitoglossa dofleini يطلق لسانه بسرعة أكبر من أى عضلة معروفة فى المملكة الحيوانية فيمكنه أن يطلق لسانه فى 7 مللى ثانية ويبلغ طول لسانه أكبر قليلاً من نصف طول جسمه وتبلغ الطاقة اللازمة لإطلاق اللسان حوالى 18000 وات للكيلوجرام من العضلات والتى تشبه فى انطلاقها كطلقة من الرصاص..

ويساعده لسانه على إقتناص الكائنات الصغيرة من الحشرات التى يتغذى عليها ليعيش هذا الكائن بالتكيف الطبيعى الذى وهبه الله إياه..

د إبراهيم

- المراجع:-

هناك 5 تعليقات:

  1. سبحانك اللهم وبحمدك سبحان الله العظيم
    تدوينة رائعة ماشاء الله

    ردحذف
  2. سبحان خالق الكون على ايه حال الف شكر اخى على هذه الموضوعات

    ردحذف

مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ ..ق18