الخميس، 8 مارس، 2012

- ما أفضل أنواع القراءة؟!

ما أفضل أنواع القراءة؟
أ.د.عبد الكريم بكار
  • أن نختار ‎الكتاب‏ الجيد وأن نقرأه بطريقة صحيحة هذا يعنى أننا نشكل ‎عقولنا‏ بطريقة صحيحة. ‎
  • بالقراءة نكون متميزين،مبدعين،متفوقين فى حياتنا.
  • أفضل أنواع القراءة هى القراءة التحليلية.
  • العبرة بالإستفادة من القراءة وليس بكمية القراءة.
  • يجب أن نمنح أنفسنا وقتاً لاختيار الكتاب.
  • نحن نقرأ الكتاب بنية الذى سيحاور الكاتب وبنية الإستفادة فليس كل ما يكتب يسلم به على أنه صحيح فقد يكون رأى الكاتب صحيح وقد يكون خاطئاً فلايوجد كتاب كامل إلا كتاب الله.
  • القارىء المسلم إذا كانت ثقافته الشرعية جيدة يمكنه أن يقرأ للإتجاهات الأخرى فقد تساعد على ألمعية ذهنه ولكن إذا كانت الثقافة الشرعية للشخص ضعيفة فممكن أن يضيع!
  • القراءة قد تكون مصدر عزلة بدلاً أن تكون مصدر إثراء.

هناك 18 تعليقًا:

  1. شكراً لك د/ ابراهيم
    على طرحك المتميز وأحيي حسن الاختيار الباعث على الفائدة.
    تقديرى واحترامى
    وبارك الله فيك وأعزك

    ردحذف
    الردود
    1. العفو يا فندم..
      ألله يكرمك نورتنا..

      حذف
  2. فعلا النقاط اللي انت جبتها دي هي أفضل النصائح للقراءة. جزاكم الله خيرا يا دكتور

    ردحذف
    الردود
    1. الدكتور عبد الكريم بكار..راجل متميز فى علوم التنمية البشرية الفضل لله أولا ثم له.
      نورتنا استاذ محمد

      حذف
  3. ناس كتير اتوحدوا مع الكتب وانعزلوا عن الناس
    واكتفوا بيها عن البشر

    كنت اعرف واحد من من فعلت الكتب بيهم هذا
    قال لي الوحدة مع الكتب خير من جليس السوء

    ردحذف
    الردود
    1. فعلا الجلوس مع الكتاب افضل بكثير من الجلوس مع أصدقاء السوء...

      وصدق المتنبى حين قال

      أعز مكان في الدنيا سرج سابح
      وخير جليس في الأنام كتاب

      ولكن يجب الا تجعلنا القراءة فى وحدة وعزلة عن الناس والمجتمع فنحن فى حاجة دائمة للآخرين..

      نورتينا يا فندم

      حذف
  4. كلام سليم لاغبار علية

    تسلم ياصاحبى على الطرح الطيب

    مع خالص تحياتى

    ردحذف
    الردود
    1. الله يكرمك يا اخ تامر..نورتنا

      حذف
  5. السلام عليكم يا دكتور
    أشكرك على الجهد و الاهتمام لمعرفة مشكلة مدونتي ، و فعلاً زي ما حضرتك توصلت يبدو إن دي مشكلتي فعلاً. جزاكم الله خيراً

    ردحذف
    الردود
    1. أى خدمة يا فندم :)
      جزانا وإياكم إن شاء الله

      حذف
  6. انا كل يوم بيزداد اعجابى بهذا الموقع مشكوووور جدا

    ردحذف
  7. جامعة المدينة العالمية
    http://www.mediu.edu.my/ar/
    مركز اللغات
    http://www.mediu.edu.my/ar/?page_id=168

    الدورات التي يقدمها المركز:
    • البرنامج التأهيلي لاختبار ( توفل )
    • دورات اللغة العربية للناطقين بغيرها
    • دورات تعليم اللغة الإنجليزية KPT(JPS)600-07/71/Jld. III 13
    • دورات اللغة العربية بأندونيسيا
    • اختبارات تحديد مستوى الكفاءة اللغوية

    هيكل البرنامج
    1- مهارات اللغة الإنجليزية الأساسية 1 (SLEN1013)
    أهداف المقرر: 1. تعزيز معرفة الطلاب للمفردات الإنجليزية الأساسية. 2. تمكين الطلاب من قراءة وفهم الجمل البسيطة. 3. تمكين الطلاب من استخدام مهارات الاتصال الأساسية باللغة الإنجليزية. الملخص: هذه المادة هي الأولى ضمن مستويات اللغة الإنجليزية، وهي مصممة خصيصاً لطلاب البكلاريوس من ذوي الكفاءة المحدودة جداً في اللغة الإنجليزية. في هذه المادة سيتم تعريف الطلاب بمجموع مفردات اللغة الإنجليزية المستخدمة في البيئة المنزلية وكذلك الأنشطة الدراسية. وقد تم تكرير الكلمات بعناية في النصوص والتدريبات في سياقات ذات مفهموم مساعد للطلاب. و سيتم تدريس البنى النحوية ضمن سياق أوسع في استخدام اللغة، وتتناول هذه المادة المهارات اللغوية المختلفة بطريقة متكاملة وفعالة.
    2- مهارات اللغة الإنجليزية الأساسية 2 (SLEN1023)
    أهداف المقرر: 1. تعريف الطلاب بأنظمة الجمل الإنجليزية الأساسية. 2. زيادة حصيلة الطلاب من المفردات الإنجليزية المستخدمة في التعليم والتعلم. 3. تمكين الطلاب من كتابة فقرات باللغة الإنجليزية تظهر مدى قدرتهم على الاستمرار في بناء الجمل. الملخص: هذه هي المادة الثانية من مستويات اللغة الإنجليزية، وهي مصممة خصيصاً لطلاب البكلاريوس من ذوي الكفاءة الضعيفة في اللغة الإنجليزية، وتقوم هذه المادة بتزويد الطلاب بسياقات ذات صلة بالبيئة المنزلية والدراسية. وتحتوي هذه المادة على سياق وثقافة إسلامية لتوفير المعرفة للطلاب ولضمان حد أقصى من التعلم، بالإضافة لذلك سيتم تدريس الطلاب البنى النحوية وذلك باستخدام سياقات موضوعية.
    3- الإنجليزية للاتصال في بيئة العمل (SLEN2053)
    أهداف المقرر: 1. تعريف الطلاب بمختلف أشكال الاتصال التجاري في مكان العمل. 2. زيادة كفاءة الطلاب في اللغة الإنجليزية من خلال تقديم أمثلة من واقع الحياة في مكان العمل. 3. التمكن من الرد مع شيء من الثقة حول قضايا مختلفة تتعلق بمكان العمل الملخص: تعد هذه المادة من محتوى المستوى الثالث من مستويات اللغة الانجليزية ، وقد تم تصميمها خصيصاً لتلبية احتياجات طلاب اللغة الإنجليزية المبتدئين والمتوسطين. وقد تم اختيار المواضيع بعناية من الأحداث والأنشطة الشائعة الاستخدام في مكان العمل. وتركز هذه المادة على مكان العمل كجزء من متطلبات برنامج اللغة الإنجليزية. لذلك قد تم تصميمها خصيصاً لتعريف الطلاب بأنواع الاتصالات التي تستخدم في بيئة العمل. وبما أن هذه المادة مادة لغة إنجليزية، فقد تم بطبيعة الحال تقسيم منهجها إلى ثلاثة عناصر لغوية رئيسية، حيث يقوم الجزء الأول بالتركيز على الاتصالات التي تجري في مختلف بيئات العمل. وفي الجزء الثاني سيتعلم الطلاب أساليب كتابة المذكرات والرسائل. أما في الجزء الثالث من هذه المادة، فيركز على النواحي العملية للعروض الشفهية.


    ردحذف
  8. .انضم إلى eToro وقُد ثورة التكنولوجيا المالية

    انضم إلى مسيرة النجاح اتصل بأكثر من 4 ملايين متداول ومستثمر من 170 دولة

    ردحذف

مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ ..ق18