الثلاثاء، 5 أبريل 2011

- رداً على العلمانية.

بسم الله الرحمن الرحيم
إلى كل من يحاول إقصاء الدين عن الحياة...
إليك حديث فضيلة الشيخ محمد متولى الشعراوى رحمه الله.. 

الفيديو الأول..
والذى يرد فيه على من يردد قول رسول الله صلى الله عليه وسلم
"أنتم أعلم بشئون دنياكم"
فهذا الحديث يطبق على الجوانب العلمية التجريبية
اما الحكم والذى يتدخل فيه أهواء البشر يجب تحكيم شرع الله صانع البشر

الفيديو الثانى...والذى يصف فيه العلمانية على أنها قلة أدب :)
هناك نفر من الناس يتركون بصمتهم فى حياتنا
بحيث تبقى هذه البصمة المضيئة إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها وهو خير الوارثين
ومن هؤلاء فضيلة الشيخ محمد متولى الشعراوى
رحمه الله واسكنه فسيح جناته..

هناك 47 تعليقًا:

  1. يا سبحان الله

    ياريت الناس تفهم

    رحم الله الشيخ وغفر له وجزاك كل الخير

    ردحذف
  2. رحمه الله كان علامة وها هي دروسه تعيش معنا تعلمنا بعد موته الكثير

    بارك الله فيك يا بني على هذا الاختيار الطيب

    ردحذف
  3. اللي عايز يقصي الدين عن الحياة يبقا بيرتكب اكبر غلط في حق نفسه ومجتمعه
    الدين المعامله والحمد لله ان في دينا حلول لكل شئ
    لكن في فرق بين ان الشيوخ يشتغلوا في السياسه ودهليز السياسه الغير شريفه
    العالم الان تحركه الدبلوماسيه والمناوره
    الحرب بين علي وعثمان ماكنتش بين افراد كانت بين دولة الامامه ودولة السياسه
    الشطاره اننا ندمج بين الاتنين يعني مايكنش رئيسنا شيخ لايفقه في امور السياسه شئ يغرقنا والحمد لله
    احنا محتاجين رجل سياسه عنده ضمير ودين وحكمة
    انت علشان تعمل دولة اسلاميه عايز الرسول الكريم تاني وارجع للتاريخ وشوف الحروب والصحايه نفسهم انقسموا ازاي وعملوا ايه
    الان مش هينفع نعمل دولة خلافة النفس البشريه غريبه والاطماع بتحركها
    والدنيا من اسوء الي اسوء
    والواحد علي المستوي الشخصي اتصدم في شيوخ كتير كان فاهم ان توجهتهم لله طلعت لأطماع شخصيه ووصول للحكم مش اكتر
    ربنا يستر ويحمي مصر

    ردحذف
  4. و أنا أقرأ عنوان البوست " الأول " قلت هو دكتور إبراهيم هيجيب الشيخ الشعراوي و لا حسن الهلالي ؟
    جزاكم الله خيراً على هذا المقطع القيم

    ردحذف
  5. كلامك صحيح اخى العزيز

    ورحم الله الشيخ الشعرواى

    مع خالص تحياتى

    ردحذف
  6. أحسنت أخى الكريم
    وسبحان الله هذا الرجل كما يقولون رجل لكل الأزمان ..هو يتحدث كما لوكان يستشف المستقبل ويعلم ماسوف يحدث فيه من عبث ولغط...
    رحمه الله وجزاه عنا خير الجزاء

    ردحذف
  7. ربنا يجازيك كل خير يا دكتور ابراهيم...
    -----------

    كيف يكون الدين بعيد عن أي جزء من أجزاء الحياة.. رغم أن "الدين .. هو الحياه"

    فتفكر معي أخي .. كيف يكون احساسك وأنت مريض..وتتألم وتتأوه.. ولا تعلم أن لك "الله" ربك يسمع تأوهك ودعائك بالشفاه..

    كيف يكون احساسك.. وأنت بمحنة أو يقع عليك "ظلما" ولا تعلم أن لك "الله" رب تدعوه يرفع عنك الظلم ويقسم أنه سينصرك ولو بعد حين...

    والأبسط من ذلك كله..

    كيف تشعر إن فاتك .. حتى تاكسي ولم يرد عليك.. إن لم تؤمن أن الله لم يختاره لك لأنه الخير.. وربما يعطل أو يسرقك حتى لو أخدك.. وأنك تأخرت فقط لحكمة لا تعلمها الآن ولكن ستعلمها بعد فترة..وربما لن تعلمها .. لكن "تؤمن" بأنه الخير...


    يااااااه.. كيف الدين لا يدخل في تفاصيل الحياه..

    هل يحيا الإنسان.. دون ريه بـ "المياه"...؟؟؟

    ردحذف
  8. من اروع ماقاله الامام الشعراوي رحمه الله

    وفي كلمات بسيطه وفي عجاله ..ولا تحتاج الى شرح

    الله اكبر ....كيف لا يفكرون ...ولكنهم لا يعلمون طريقا آخر للبعد عن الدين غير هذا

    افلا يعقلون

    تحياتي

    ردحذف
  9. good work Dr.Hema :)
    hope 2 C U soon

    ردحذف
  10. السلام عليكم

    أخي د.إبراهيم

    مقطعان جميلان جدا وموفقان للغاية في هذه المرحلة..

    جزاك الله خيرا على النقل الطيب.. وعلى حرصك على نشر الخير..

    وجزا الله الشيخ (رحمه الله) خير الجزاء على كنوزه التي سنظل نغترف منها إلى زمن غير معلوم..

    دمتَ سالما مع تحياتي.

    ردحذف
  11. سلوى
    آمين يارب العالمين.منورة أخت سلوى

    ردحذف
  12. كلمات من نور
    وبارك فيكم ان شاء الله..

    ردحذف
  13. *شمس النهار:-

    ومين اللى قال لحضرتك ان الشيوخ هيشتغلوا بالسياسة
    هى الدولة الإسلامية معناها ان الشيوخ يشتغلوا بالسياسة؟
    وهل تطبيق الشريعة الإسلامية معناها أن يشتغل الشيوخ بالسياسة؟

    أختى الكريمة الدولة الإسلامية ليس معناها أن يتولى امور السياسة رجال الدين أو المشايخ.
    والدولة الإسلامية ليست كالدولة الثيوقراطية، والتي تقوم على الحكم بالحق الإلهي المطلق، حيث يزعم الحاكم أنه يحكم نيابة عن الله، وأنه مفوض منه.
    وفى السنة لايوجد عصمة الإمام كما عند الشيعة كما فى ايران.

    الدولة الإسلامية معناها أن تستند الدولة لمرجعية الدين الإسلامى فى شئونها.

    الدولة الإسلامية سيدتى الفاضلة هى الدولة التى تحكم بشريعة الله وسنة رسوله حلها حلال وحرامها حرام.

    وموضوع أن يحكم الشيوخ إنما هى ظاهرة اشعلها العلمانيين ليكرهوا الناس فى الحكم الإسلامى وفقط.

    ولا يمكن فصل الدين عن السياسة وسياسة بدون دين فى خطر أن تصبح غير أخلاقيه فالدين هو الذى يذهب السياسة ويوجهها التوجيه السليم،خاصة أن شريعتنا تعنى بالجانب السياسى فى الحياة الإنسانية كما تعنى بالجانب الإقتصادى والإجتماعى..

    وهذا هو هدفنا ان يصل الدين لأهل السياسة لكى يهذبها ويبعدها عن المفاسد ولا لأن يشتغل أهل الدين بالسياسة...

    وهذه الفيديوهات ترد على العلمانيين الذين يريدون فصل الدين عن الدولة او بمعنى اصح أن يعزلوا الدين فى المساجد عن الحياة الدنيوية.

    وقصد حضرتك مين بالشيوخ اللى طلعت لهم أطماع سياسة؟ أريد أسماء بعذ اذن حضرتك

    ردحذف
  14. محمد محمود عمارة
    جزانا وغياكم خيراً إن شاء الله
    استاذنا الفاضل..

    ردحذف
  15. تامر نبيل موسى
    بارك الله فيك اخى تامر

    ردحذف
  16. أ/محمد الجرايحى
    ربنا يكرمك
    رجم شيخنا الجليل محمد متولى الشعرواى وأسكنه فسيح جناته..

    ردحذف
  17. هبة النيـــــل
    جزانا وإياكم خيراً إن شاء الله.
    ردى عليهم...:)من هم من هم :D

    ردحذف
  18. ماجد العياطي
    رحمه الله شيخنا الجليل
    فعلا والله..
    تحياتى لك

    ردحذف
  19. Comandor
    الله يكرمك يا حبيبى
    إن شاء الله
    انا تحت أمرك

    ردحذف
  20. ماجد القاضي
    جزانا وإياكم إن شاء الله

    ردحذف
  21. دايما في حلقة مفقودة بين كلامي وكلامك
    ياابراهيم انت قريت كويس اول سطرين من تعليقي؟؟

    اما اسماء الشيوخ اللي عايزين يلخبطوا الدنيا

    اقربهم الحويني اللي طلع وقال كنت بهزر
    بزمتك كلامه ده هزار
    بزمتك كلامه ده مايعملش فتنه مش وقتها
    وصدمتي في الاخوان الانقسام اللي موجود الان
    ونية دكتور ابو الفتوح في الترشيح للرياسه
    عي فكره انا مش معترضه ان يبقا في مرشح من الاخوان للرياسه بالعكس
    لكن انا ضد اعلانهم في الاول ان لايمكن ولابنفكر اصلا
    وبعد كده يتقال اه هنرشح وبعد كده يتقال هيترشح مستقل
    والسلفيين اللي غيروا من صميم افكارهم بعدم الخروج علي الحاكم ولا للسياسه
    وحاجات كتير مضيقاني من هذا القبيل
    انشغل اهل الدين يالسياسه والدنيا وتركوا اغلبيه من الشعب لايفقهوا شئ في الدين حتي صلاة الجمعة تصلي غلط
    تجد كل شاب واقف علي الناصيه وماسك المصليه وهات يارغي مع الشله واول ما الشيخ يقيم الصلاة تلاقيه جري فرد المصليه وصلي
    عارف انا كاتبه يوست عن صلاة الجمعة وراي في اللي بيحصل ولحد دلوقتي مانشرتوش
    نفقه الناس بالدين علي حق ربنا ونعرف الناس حقوقهم الشرعيه وكيف هو الاسلام
    وكيفية الشوري في الاسلام
    مش هينفع حد يضحك عليهم
    وياريت تقولي رايك في تصريحات الشيخ صفوت حجازي الاخيره

    ردحذف
  22. اقصد تصريحات الشيخ يعقوب مش الحويني في هذه الواقعه ولو ان الحويني كمان روقنا تصريحات

    ردحذف
  23. شمس النهار
    لا يا فندم قريت كويس
    انا بوضح الصورة كاملة لحضرتك بس :)

    ثانياً هو الشيخ محمد حسين يعقوب مش أبو اسحاق الحوينى :)
    وبعدين حضرتك شوفتى نجيب ساويرس قال ايه على الاستفتاء انه خناقة..وبعدين الصراحة انا من رأييى ورأى الكثير من المشايخ والعلماء ان الشيخ يعقوب مغلطش ولا الكلام اللى قاله هيعمل فتنة ولاحاجة لانه مقالش ان اللى قال لا هيروح كندا انما قال اللى مش عاجبه ان الدين يحكم يروح كندا وهناك فارق كبير.

    الكتور عبد المنعم أبو الفتوح لو هيترشح هيستقيل من جماعة الاخوان..دى حاجة مفروغ منها.

    فى موضوع الخروج على الحاكم دا موضوع كبير
    وهشرحه باختصار شديد ويمكن حضرتك تستزيدى من رجل دين..
    قال صلى الله عليه وسلم "من كره من أميره شيئا فليصبر ، فإنه من خرج من السلطان شبرا مات ميتة جاهلية"
    المصدر: صحيح البخاري
    هذا تفسير لبعض الشيوخ حرمة الخروج على الحاكم

    ولكن هناك شىء أخر فى السنة يدعو الى الخروج على الحاكم ففى صحيح البخارى
    "دخلنا على عبادة بن الصامت وهو مريض ، قلنا : أصلحك الله ، حدث بحديث ينفعك الله به ، سمعته من النبي صلى الله عليه وسلم ، قال : دعانا النبي صلى الله عليه وسلم فبايعناه ، فقال فيما أخذ علينا : أن بايعنا على السمع والطاعة ، في منشطنا ومكرهنا ، وعسرنا ويسرنا وأثرة علينا ، وأن لا ننازع الأمر أهله ، إلا أن تروا كفرا بواحا ، عندكم من الله فيه برهان."

    إذن الخروج على الحاكم يجب توافر ثلاث شروط:-
    1- ظهور الكفر البواح الظاهر من الحاكم.
    2- وجود القدرة الكافية على إزالته.
    3- القدرة على تنصيب حاكم مسلم محله.

    وهناك حديث اخر صحيح يرويه جابر بن عبد الله"يا كعب بن عجرة أعاذك الله من إمارة السفهاء قال وما إمارة السفهاء ؟ قال أمراء يكونون بعدي يهدون بغير هداي ويستنون بغير سنتي فمن دخل عليهم فصدقهم بكذبهم وأعانهم على ظلمهم فأولئك ليسوا مني ولست منهم ولا يردون علي حوضي ومن لم يصدقهم بكذبهم ولم يعنهم على ظلمهم فأولئك مني وأنا منهم وسيردون علي الحوض يا كعب بن عجرة الصوم جنة والصدقة تطفئ الخطيئة والصلاة برهان يا كعب بن عجرة الناس غاديان فمبتاع نفسه فمعتقها وبائع نفسه فموبقها"

    وهذه الاحاديث التى تدعو إلى الخروج على الحاكم كانت ببساطة لا يتحدث بها على المنابر ولايتحدث بها الشيوخ لأنها ببساطة بتجيبلهم مشاكل ولاسيما بيتجروا على أمن الدولة عدل...

    وفى وقت الثورة انقسم السلفيين الى قسمين قسم دعا الى الخروج على الحاكم وقسم التزم الصمت!

    وانا بكرر لحضرتك لم يشتغل ولن يشتغل أهل الدين بالسياسة فالدولة الإسلامية تختلف عن غيرها كما ذكرت سابقاً فى التعليق السابق.

    بالنسبة لترك أغلبية الشعب بيصلى غلط مش خطأ الدعاة بل خطأ من ربى اولاً ثم خطأ من تربى ثم خطأ الدعاة فى الأخير.
    اضر ب لحضرتك مثال
    ولد مبيروحش المدرسة وأبوه مرباهوش تربية صحيحة
    هتعيبى على المدرس انه معلمهوش صح؟!!!
    مثال تانى
    الولد ابوه رباه صح وراح المدرسة بس كان بينفض للحصص ومبيذاكرش هل العيب على المدرس؟؟!!!!

    على فكرة الدعوة شغالة شغل تمام وعلى يدى بس الكثير من الشباب لايستجيب والناس هى التى لاتستجيب ولاتطبق.
    بس الدور الأكبر
    على اللى يحفظ اولاده القرآن ويوديهم الكتاب ويربيهم صح واكرر التربية التربية.
    وعلى اللى يحضر الخطبة من أولها.
    ويحضر دروس المشايخ فى المسجد.
    ويشاهد قنوات دينية بدل القنوات التافهة والافلام التافهة اللى الشباب بيشوفها حالياً.

    انهى تصريحات يا فندم
    قصدك بتاعة المتحولون؟
    انا بنزل حالياً بتاعة المتحولون(فضفضة)اللى اتذاعت على قناة الناس .
    او مش فاهم حضرتك تقصدى تصريحات ايه بالظبط؟؟

    ردحذف
  24. على فكرة انا كنت بكتب التعليق قبل مااشوف تعليق حضرتك بتاع اسم الشيخ:)

    ردحذف
  25. @ شمس النهار :
    انا مش بصدد اني أدافع عن شيخ معين .. بس اللي عايز أقوله اني ما ينفعش أشكك في نية أحد من الشيوخ .. حضرتك جبتي الشيخ يعقوب و الحويني و متأكد انك ممكن تدمجي معاهم الشيخ حسان - بالمرة- انهم أثاروا الفتنة و نزلوا علينا تصريحات ...

    من حق كل انسان يتكلم و يقول اللي هوا شايفة صح و له الحرية في ذلك مع الاخذ في الاعتبار ان حريته تقف عند حرية الاخرين..
    و ان كان في حديث الشيخ يعقوب ما هو يثير الفتنة فأبشرك انه قد تحدث اليه شيوخنا السابق ذكرهم ، كمان دا أسلوب الشيخ اصلا حتي في الدعوة بيطلق مسميات علي الحاجات و لو انتي متابعاه هتاخدي الكلمة بشكل عادي .. بالاضافة الي انه خرج علي الشاشة مباشرة و قال انه كان بيهزر - مع ان الكلمة عادية من وجهة نظر الكثيرين - ليه بقي تشككي في نية عالم من العلماء بدون وجه حق ؟

    و انا مش عايز أقارنلك و أجيبلك فيديوهات لبعض الاطراف التانية اللي كانوا معارضين التعديلات عشان دا موضوع منتهي ﻷن الانتخابات كانت نضيفة و الغالبية العظمي - ان لم يكن الجميع - شهد بنزاهتها.

    و انا أري و ان كنتي مش بتصرحي بأن ليكي توجه معين - الا اني أري من خلال كلامك انك مش متقبلة المشهد السياسي ذات المرجعية الاسلامية..

    و علي فكرة انا بقرأ في التاريح الاسلامي لم أسمع يوما بحرب بين سيدنا علي و عثمان -رضي الله عنهما -

    و الصحابة لم يختلفوا علي تطبيق الشريعة او شيئ من أصول الشريعة ..

    دي أخطاء طفيفة حضرتك وقعتي فيها تنم علي عدم اطلاعك الجيد للتاريخ الاسلامي و لسيرة النبي و الصحابة ،

    و السؤال هنا:

    كيف تتسرعين و تحكمين علي أننا لا نستطيع القيام بدولة اسلامية -الا بوجود الرسول - و انتي لم تكلفي نفسك عناء البحث و القراءة في التاريخ الاسلامي ؟

    الخلافة الاسلامية عند المسلمين أصل .. و لعلك سمعتي باخر خلافة للمسلمين - الدولة العثمانية- علي أنها احتلال تركي للعرب.
    فإن كنتي تعتقدين ان هذه الخلافة العثمانية -احتلال-فأرجوكي راجعي كتب التاريخ من أكثر من مصدر.. و استمتعي بتاريخ تفخري أن تكوني انتي جزءا منه.

    انا عرضت مقتطفات سريعة من كلامك عشان ما أطولش في الرد اكتر من كدا ..

    و عذرا علي الاطالة...

    ردحذف
  26. Comandor@
    هدء من روعك يا احمد نحن هنا لنتحاور بهدوء ولنعلم الحقيقة وليس لنهاجم بعضنا البعض :(...

    ردحذف
  27. شمس النهار
    وحضرتك فيه خبر لسه قاريه على شبكة رصد بيقول
    " لاول مرة منذ عقود طويلة وزارة الأوقاف تنتهى من تعيين 700 داعية وامام دون الرجوع إلى الأمن"
    أكيد حضرتك الخبر بيؤكد ان معظم الدعاة والأئمة بتوع المساجد كان نظامهم إيه!

    ردحذف
  28. شمس النهار
    وبعدين لو قال أحد الشيوخ زى اللى قالها الشيخ محمد حسين يعقوب يبقى ليه أطماع سياسية؟!!

    ردحذف
  29. أستاذى الفاضل دكتور إبراهيم
    بارك الله فيك
    مقاطع موفقة وترد على سفاهات الجهلاء الذين يريدون فصل الدين عن الحياة .. وكما قال الشيخ رحمه الله فصل الدين عن حركة الحياة وحصرها فى الكنيسة فى المسيحية هى وليدة تجربة .. أما من ينعقون بما لا يفهمون ويريدون من المسلمين تطبيق هذا الفصل فهو وليد أهواءهم المريضة التى ترفض هيمنة شرع الله على حياتهم فعلا قلة أدب .. وكأنى بهم يقولون يارب نريد أن نعيش على أرضك ونستظل بسماءك وترزقنا من خيراتك ولكن نرفض ان نحكم شرعك فى حياتنا التى وهبتنا إياها!!!! هى أكثر من قلة الأدب بكثير
    شكرا أخى على المقاطع الرائعة ورحم الله الشيخ الفاضل
    وبارك فى كل علمائنا ومشايخنا

    ردحذف
  30. @ أنا حرة
    تعليقاً بس على حضرتك فى جزء"فصل الدين عن حركة الحياة وحصرها فى الكنيسة فى المسيحية هى وليدة تجربة"
    لم يقصد الشيخ ذلك :)
    وانما كان يرد على من يقول أن الرسول يقول أنتم أعلم بشئون دنياكم فهم يريدون تطبيق ذلك على السياسة
    ولكن الشيخ يرد ويقول اننا أعلم بشئون دنيانا فى الأمور التى هى وليدة تجربة وتعتمد على التجارب كالعلوم مثلا..
    انما الحكم بين الناس والذي يخضع لهوى الانسان فهو يخضع للشريعة حتى لايتحكم هوى الانسان فى مصائر الإنسان...
    اللهم احفظ شيوخنا وبارك فيهم..

    بالنسبة للأخ Comandor فهو حازم فى كلامه لأنه مهتم بالتاريخ الإسلامى وقارىءومتابع جيد له
    ربنا يبارك فيه
    ويبارك فى حضرتك

    ردحذف
  31. مستغربة جدا الحوار هنا يادكتور ابراهيم بصراحة
    المفروض اني اسكت ولا اتناقش والا قيل لي اني جاهلة بزوق
    وماينفعش اتكلم ولا انقد اي حد والا ابقا جاهلة وشوية شوية يتقال لي انتي كافرة
    الشيوخ لما اتكلموا في السياسه سمحوا للجاهلين امثالي اني انقدهم
    والحمد لله لم انقدهم في فتوي لأني لااملك ان انتقد فتوي هو يتحملها
    اما موضوع الحرب بين علي وعثمان لم اقصد عثمان دي غلطة زي ماغلطت في اسم الشيخ
    كنت بتكلم عن حرب ومعاوية وكنت كتبت تعليق اخر اصححها ولكن اظاهر لم ينشر زي تعليق تصحيح اسم الشيخ
    والحمد لله اقراء التاريخ ولا اشاهده ولسنا هنا لأستعراض ماقرات من كتب التاريخ
    ودارسة التاريخ الاسلامي اللي كان سبب اني اقراه اني درسة العمارة الاسلامية وبهرتني جدا
    ولما نحب نتكلم ونتحاور مع بعض ياريت نتحاور بطريقه افضل ومن غير اتهامات او استخفاف بعقلية بعض نتحاور من منطلق ان يعلم احدنا الاخر واللي يعرف يعرف اللي مايعرفش
    وياريت يكون بالقول الحسن اللين
    ربنا قال لسيدنا موسي يقول لفرعون قول لينا
    والحمد لله انا مش فرعون
    والكلمة الطيبة صدقة في النهاية
    ولو فعلا انا جاهلة ومحتاجة اتعلم ماتعلمني بدل ماتستخف بي او اعطني بعض اللينكات اتعلم منها بدل ماتهددني بتطاولي علي نية الشيوخ
    وفي النهاية علي قد ماكنت سعيدة من الحوار معك يادكتور ابراهيم علي قد مازعلت بالتعليق الموجه لي من مدون لااعرفه ولا يعرفني
    وعايزة اقولك ياابراهيم اني تربية علي يد احد اعلام الاخوان رحمه الله واعرف فكر الاخوان جيدا ويزعلني ان ابو الفتوح يستقيل من الاخوان علشان يرشح نفسه للرئاسة
    ومزعلني الانقسام اللي حاصل في الاخوان جدا وانا لاانتمي للأخوان ولكني تربيت معهم من صغري والحمد لله كنت محجبة مثل نساء الاخوان في الوقت اللي كان فيه كل المصريات لايعلمون ماهو الحجاب
    وعلي فكرة انا بكتب اللي اؤمن بيه مش اللي يعجب الناس وان كلامي ماعجبش حد يناقشني فيه وانا لاامل من المناقشة ولا اتكبر اني اقول فلان غير لي فكرتي عن شئ كنت اؤمن بيه وطلع غلط
    حتي الامة اختلفواوكان اختلافهم رحمة يبقا احنا مش هنختلف

    ردحذف
  32. السلام عليكم،
    رحم الله الشيخ، جزاك الله خيرا.

    ردحذف
  33. شمس النهار
    لم يقل أحد أو يتهم أحد بالجهل..وإلا أصبحنا كلنا جهلاء..
    ولم يتهم ولن يتهم أحد بالكفر وليست من مسئولية من لايعلمون شيئاً أن نتهم أحد بالكفر فهذه ليست وظيفتنا..

    وبعدين فى جزء النقد يجب أن يكون الناقد ملم بالشىء الذى ينقده وحضرتك قلتى انتى ليس لديكى معلومات كتيرة عن السلفيين..إذا كان من الاولى أن حضرتك متنقديش :) ولا إيه؟؟ :)

    ولم يحدث أن حذفت تعليقات معينة كتبها أى شخص إلا فى ظروف معينة جدا جدا وبالتالى انا لم أحذف تعليق حضرتك بتاع تصحيح اسم الشيخ
    بل هو موجود أسفل تعليق حضرتك فوق رابط جريدة الخميس!!وحضرتك لم تكتبى تصحيح سيدنا على ومعاوية رضى الله عنهما بدلا من على وعثمان...قد يكون سهوا أو خطأ فى الانترنت والتمس لحضرتك العذر لانها فى بعض من الاحيان تحدث معى عند بعض المدونين.:)

    وانا لم أشكك فى تربية أحد الأشخاص أو كان يلبس حجاباً ام لا..فنحن نتحدث عن موضوع لادخل لتلك المظاهر فى هذا الموضوع..

    وقد يجد أبو الفتوح فى نفسه قادرا على العطاء لمصر كرئيس..وموضوع الترشح للرئاسة انهم لم يعلنوا تشرح أحد لأن ذلك سيفقد مصداقية الأخوان عند الشعب المصرى..وبالتالى لن يساند الاخوان ابو الفتوح فى الانتخابات..

    وجيد جدا أن يكتب شىء يعجبه ثم يقبل المناقشة فيه..وهذا مل لمسته فى حضرتك وهذا ما دفعنى الى المناقشة :)

    وبالنسبة للأخ كوماندور هو ابن خالتى وهو مهتم بالتاريخ الاسلامى وقد انزعج شديدا عندما تم ذكر انه كانت هناك حربا بين على وعثمان..واستعنت به فى هذا الموضوع لانه مهتم بالتاريخ الإسلامى..

    وبالنسبة للمواضيع الأخرى فانا من ناحيتى قد اغلقت النقاش فيها وسأترك الأيام لتبين الحقيقة :)
    يمكن قد أكون على صواب أو على خطأ..

    وبالنسبة لروابط يمكن حضرتك الاستزادة منها
    هناك موقع قصة الإسلام مهتم بالتاريخ الاسلامى للدكتور راغب السرجانى من هنا
    من هنا

    وبالنسبة للمواقع يمكن حضرتك تستزيدى منها عن السلفية فهناك الكثير من المواقع السلفية منها على سبيل المثال:-

    موقع انا السلفى
    من هنا
    وموقع صوت السلف
    من هنا
    طريق السلف
    من هنا

    سلف أون لاين
    من هنا

    الشبكة السلفية من هنا

    والله الموفق والمستعان

    ردحذف
  34. علاء الدين
    اللهم آمين
    تورنتنا يا فندم :)

    ردحذف
  35. السلام عليكم

    @ شمس النهار

    في البداية ما اقدرش أخفي اعجابي برد حضرتك الاخير و لكن عندي بعض الملاحظات،

    النقطة الأولي: انا مش مدون و متابعتي للمدونات مش كبيرة.

    النقطة الثانية: في تعليقي الاول قلت بالنص:"من حق كل انسان يتكلم و يقول اللي هوا شايفة صح و له الحرية في ذلك مع الاخذ في الاعتبار ان حريته تقف عند حرية الاخرين.. "

    عايز أقول اني ما فرضتش رأيي علي سيادتك و لم أتهم حضرتك بالجهل -اطلاقا- و انما أخذت كوبي من كلامك و حللته و تكلمت عن بعض الاشياء اللي انا أعرف انها خطأ .. و أعتقد ان مش مسؤوليتي ان حضرتك كتبتي كلام خطأ -حتي لو سهوا او بدون قصد- و انا بدوري رديت علي الكلام الخطأ دا - و بعتذر جدا لو حضرتك شايفه اني بتهمك بالجهل او اي شيئ اخر .. فأنا لم أقصد ذلك اطلاقا و لا يحق لي فأنا لست عالم كما ان كل ما اعرفه عنك هوا كتبتيه هنا في المدونة!

    النقطة التالتة :
    اعتقد انه من المرونة اني اخد كلامك و افكر فيه و لو اقتنعت يبقي خير .. و انا اقتنعت جدا بالجزأ اللي في كلام حضرتك بيقول ان اللي عارف يقول للي ما يعرفش ..

    حضرتك قلتي ان الخلاف كان بين عثمان و علي و صححتي انه كان بين علي و معاوية و كان الخلاف بين دولة الامامة و دولة السياسة ..
    و اللي انا اعرفه ان الخلاف كان بين الوقت الذي يأخذوا فيه بثأر عثمان -رضي الله عنه- و يقتصوا من قتلة عثمان..
    معاوية يريد القصاص الان و سيدنا علي يريد التمهل .. و انا مش بصدد اني اشرح التاريخ هنا لكن أعتقد ان اللينك دا فيه اللي انا عايز أقوله:
    من هنا

    و لا أعلم شيئا عن خلاف الامامة و السياسة هذا .. و الموقع السابق يعتبر من المراجع الاسلامية في التاريخ و لم يتعرض لذلك المصطلح اطلاقا...!

    شيئ اخر و عشان حضرتك ما تقوليش اني بهددك بالتطاول علي نية الشيوخ .. حضرتك ذكرتي التالي في رد سابق:

    "أقربهم الحويني اللي طلع وقال كنت بهزر
    بزمتك كلامه ده هزار
    بزمتك كلامه ده مايعملش فتنه مش وقتها"

    حضرتك الشيخ قال ان كلامه هزار - و علي فكرة دا اسلوبه في الحديث - يبقي ليه بقي نزايد علي موقفه و نقول "بزمتك كلامه ده هزار" .. أليس هذا تجريح مباشر في موقفه اللي هوا وصفه بالهزار .. ؟
    _________________________________________
    في النهاية انا لم اتهمك بالجهل او بأي شيئ اخر و اعتذر عن الاطالة و اعتذر ان أٌخذ كلامي علي معني خطأ.

    ردحذف
  36. علي فكرة انا مازعلتش بعكس ماانت فاهم
    انا اعترضت علي انفعالك اللي مش في محله احنا هنا علشان نعلم بعض وناخد وندي في الكلام ومش جريمة اني اغلط مااغلط ياسيدي ويجي حد يصحح لي مفهومي الغلط
    ويبقا اخدت ثواب فيه وفي كل من هيقرا المعلومةيعني انت تعرف شئ تقوله لي
    انا بفهم في الديكور افهم اللي مش متخصص يعني في النهاية ماحدش متخصص في كل شئ
    ممكن واحد متخصص جدا يدخل يعلق علي كلامك وكلامي نستمع له ونتعلم احنا الاتنين
    لكن من حقي يكون عندي معرفة واتفاعل مع الاحداث في بلدي واتكلم من منطلق اني مواطنة مصرية تري وتتأثربكل شئ في البلد بيحصل وبينصب علي وعلي المجتمع المحيط بي
    انالااتكبر علي المعرفة ابدا ومابحبش ادخل علي جوجل انقل المعلومات واحطها في التعليقات وكأني عارفة وفي ناس كتير بتعمل كده للأسف ولااخجل اني اقول مااعرفش وبتعلم من كل الناس حتي الشغالة اللي بتشتغل معايا وكتير بذكر كلام من كلامها علي المدونة رغم انها لاتكتب ولا تقرء ولكن لديها فطنة وفطرة الفلاحين الجميلة
    وياما كنت بغلط في الاملاء وكان الله يمسيه بالخير ويديه الصحة الاستاذ عمرو بدر صاحب مدونة حبشتكنات يدخل يصحح لي الاملاء وناخدها ضحك
    اما موضوع الشيخ يعني ياريت مانحاولش نفخم اوي في الاشخاص بحيث انهم لايتمسوا بأي نقض وزي ماقلت من حقي انتقد اي كلام او فكر دنيوي ومش من حقي انتقد اي كلام في الفتوي الدينيه مادمت غير متخصصه
    اما موضوع الخلاف اللي كان بين علي ومعاوية الكلام ده انا مقتنعه بيه بعد ماقريت العبقريات للعقاد
    حسيت فعلا ان الخلاف كان له ظاهر وباطن اخر بين من يطلب الدنيا ومن يطلب الاخرة وبماانك دارس للتاريخ الاسلامي يبقا عارف الحوار اللي دار بين عمرو بن العاص ومعاوية قبل الحرب وفي اخر ايامهم بعد ماهرموا همه الاتنين
    واكيد انت عارف ان الثأر لدم عثمان كان في الواجهه فقط وده ذكر في العبقريات
    وياسيدي ولا يهمك انا ام ومتعودة علي النقاش مع بناتي وازواجهم واصلا بحب النقاش بحس ان الانسان بيتعلم بالنقاش زي مابيتعلم من القرايا
    وواخدة علي حماس الشباب
    بس كان نفسي اللي بيقرا التعليقات يستفاد من وجود معلومات قيمة بدل مايقرا تحديات
    وبشكرك علي اهتمامك وحرصك علي الرد عليا
    وان شاء الله خير وربنا يكرمك

    ردحذف
  37. أخى الفاضل
    لم نختلف فى الفهم
    إنما أنا أشير إلى الكلمات الأولى للشيخ والتى يتحدث فيها عمن يحصرون الدين فى العبادات فقط منها الصلاة فى المساجد ولا يريدون من الدين تنظيم حركة الحياة كلها .. ومن ينادون بهذا يقيسون على التجربة المسيحية فى عصور الظلام وكيف أن تدخل الكنيسة فى كل شىء حتى فى التجارب والبحث العلمى أدى إلى التأخر نتيجة حر وعقاب العلماء بتهمة الهرطقة وبقولهم حقائق علمية تخالف نصوص جاءت فى الإنجيل .. وأنا أقول أن هذه النتيجة التى وصلوا إليها هى وليدة تجربتهم هم وربما أنا استعرت عبارة الشيخ .. فلماذا نطبق نتائج تجارب الآخرين فى الحياة(وليس التجارب العلمية) على حياتنا نحن ..وعلى فكرة هذا من أهم أسباب ضعفنا وتخبطنا لأننا نطبق نفس المفهوم فى أمور كثيرة منه التعليم مثلا كنا نستورد تجاربهم وربما كتبهم ونطبقها على أولادنا فى المدارس دون أدنى مراعاة لإختلاف الظروف والتفكير .. حتى فى الإعلام ننقل برامجهم التى لا تناسبنا إطلاقا بل و تدمر أخلاقياتنا لمجرد أنها نجحت عندهم وآخرها البرنامج الممجوج (لحظة صدق) الذى يتعرى فيه الضيف تماما وأقصد الكلمة يتعرى ويفضح ما ستره الله عليه وربما يدمر علاقته بأقرب الناس إليه من أجل حفنة دولارات
    آسفة للإطالة
    شكرا جزيلا لك
    بوركت

    ردحذف
  38. أنا حرة
    بالظبط لم نختلف فى الغهم :)
    وإن كانت للمسيحية تجربة فى عزل الدين عن الحياة
    فنحن لدينا تجربة فى ادخال الدين فى الحياة وكانت الدولة الإسلامية هى الاقوى فى كل المجالات..ونتمنى أن تعود..
    بارك الله فيكم أختنا الكريمة..

    ردحذف
  39. شمس النهار
    الدولة الإسلامية لم تكن أيام الرسول صلى الله عليه وسلم فقط..بل استمرت فى عهد الخلفاء الراشدين
    وفى عهد الدولة الأموية كان هناك رجال أمثال

    1-معاوية بن أبي سفيان كان عالما فى الدين وملكًا قويًا جيد السياسة
    2-ويزيد بن معاوية فقد تربى تربية دينية إسلامية وكان رجلا سياسيا على الرغم من التاريخ والتدليس والتشويه من المؤرخين لحياة يزيد
    3-مروان بن الحكم كان قارئًا لكتاب الله، فقيهًا في دين الله، شديدًا في حدود الله ورجل سياسى بارع
    4-الوليد بن عبد الملك بن مروان كان متدينا وسياسيا بارعا جمع بين الدين والسياسة
    5-عمر بن عبد العزيز وقد اجتمع علماء الأمة على أنه مجدد القرن الأول الهجري ، بل جعلوه من جملة الخلفاء الراشدين الذين ملئوا الأرض عدلاً وقسطًا.
    6-يزيد بن عبد الملك قد تلقى تربيته على علماء أهل الدين والفضل وقد بلغ درجة رفيعة من العلم، وبخاصة حفظ الحديث وروايته مما جعل بعضهم يعده من المحدثين وعلى الرغم من ذلك صورت كتب التاريخ يزيد بن عبد الملك بصورة الخليفة اللاهي عن مصالح دولته لاهثًا خلف جارية ولكن في أسانيد هذه الروايات مجهولين.

    وفى الخلافة العباسية مثلا لا حصرا :هارون الرشيد
    وفى الدولة الأيوبية مثلا لا حصرا: صلاح الدين الايوبى
    وفى الدولة العثمانية مثلا لا حصرا: محمد الفاتح والسلطان سليمان القانونى فالأتراك ابدوا احتراما للشريعة الإسلامية..

    ولا أنفى فترات انحطاط ولكن كان ذلك لان تم فصل الدين عن الدولة عمليا بأن الخليفة كان غير متدين وكان يستعين بالفقهاء وعلماء الدين متى شاء ولايستعين بهم وقتما شاء...فهنا تدخلت الاهواء والنفوس

    وهناك أيضاً بعض التدليس فى التاريخ فى احداث الفتنة وموقف يزيد بن معاوية!!

    فمثلا
    هأتى لكى بقطعة صغيرة من التاريخ توضح موقف يزيد
    "قد كتب يزيد بن معاوية إلى ابن زياد قائلاً: "قد بلغني أن الحسين قد توجه إلى نحو العراق، فضع المناظر والمسالح واحترس، واحبس على الظِّنة، وخذ على التهمة، غير أن لا تقتل إلا من قاتلك، واكتب إليَّ في كل ما يحدث من خير، والسلام".

    وهذاالكلام واضح وظاهر في أن لا يقتل عبيد الله الحسين وأصحابه إلا إذا قاتلوه.

    فالذى قتله هو بن زياد وليس يزيد بن معاوية
    وبعض المؤرخين يلقون المسئولين على الخليفة يزيد بن معاوية، وحُجتهم في ذلك أنه ولي الأمر، ولا يمكن أن يقوم بمثل ذلك العمل الخطير دون إذنه، أو بغير علمه وإرادته..

    ولكن زياد خالف امر يزيد بن معاوية الذى ذكرته سابقا ويرجع بعض المؤرخين ان الرسالة لم تصل زياد لطول المسافة ووصول الحسين الى العراق بل ان تصل زياد الرسالة.

    ردحذف
  40. أسأل الله أن يرحمه
    أبلغ رد لهم خزاهم الله
    وبارك اللهم فيك

    ردحذف

مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ ..ق18